العقيدة المرشدة عقيدة إبن عساكر The Guiding Creed – Aqidah Mursyidah

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وءاله وصحبه وبعد .

فإن صاحب العقيدة المرشدة هو ابْنُ تُوْمَرتَ، أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الحَسَنِي ، مَاتَ فِيءاخِرِ سَنَةِ أَرْبَعٍ وَعِشْرِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.

نسب العقيدةَ المرشدة إلى ابن تومرت: الذهبيُّ في سير أعلام النبلاءج 19/540-541، وعمر كحالة في معجم المؤلفين ج 10 /206، وابن كثير في تاريخه ج12/231 ، والبرزلي في نوازله ج 6/366 ، وغيرهم .

أكثر من أربعة قرون والعقيدة المرشدة يرددها المؤذنون في وقت التسبيح

– في طبقات الشافعية الكبرى لتاج الدين السبكي ج5 / ص 69-70:

أن الشيخ فخر الدين ابن عساكر رحمه الله{ المتوفى سنة 620 هـ} كان يقرىء بالقدس العقيدة المرشدة .

– قال المؤرخ تقي الدين المقريزي ( توفي سنة 845 هـ ) فـي كـتـابـه ( المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار ) ما نصه : “لما ولي السلطان صلاح الدين يوسف بن أيـوب.. تقدم الأمر إلى المؤذنين أن يعلنوا وقت التسبيح على الـمــآذن بالليل ، بذكر العقيدة التي تعرف بالمرشدة ، فواظب المؤذنون على ذكرها في كل ليلة بسائر جوامع مصر إلى وقتنا هذا ” .

– قال الحافظ جلال الدين السيوطي الشافعي (توفي سنة 911 هـ ) في كتابه (الوسائل إلى معرفة الأوائل) ما نصه : ” فلما ولي السلطـــــــان صلاح الدين بن أيوب أمر المؤذنين أن يعلنوا في وقت التسبيح بذكر العقيدة الأشعرية، فواظب المؤذنون على ذكرها كل ليلة إلى وقتنا هذا ” .

– قال العلامة محمد بن علان الصديقي الشافعي ( توفي سنة 1057 هـ ) في كتابه (الفتوحات الربانيـــة على الأذكار النواوية) ما نصه : ” لـما ولي صلاح الدين بن أيوب وحمل الناس على اعتقاد مذهب الأشعري، أمر المؤذنين أن يعلنوا وقت التسبيح بذكر العقيدة الأشعرية التي تعرف بالمرشدة فواظبوا على ذكرها كل ليلة ” .

– قال الحافظ صلاح الدين العلائي (توفي سنة 761 هـ) كما نقل عنه السبكي في (طبقات الشافعية الكبرى) ما نصه : ” وهذه العقيدة المرشدة جرى قائلها على المنهاج القويم، والعقد المستقيم وأصاب فيما نزّه به العليَ العظيم”.

– قال الإمام تاج الدين السبكي (توفي سنة 771 هـ ) في كتابه (معيد النعم ومبيد النقم) ما نصه: ” عقيدة الأشعري هي ما تضمنته عقيدة أبي جعفر الطحـــــــاوي وعقيدة أبي القاسم القشيري والعقيدة المسمــــاة بالمرشدة، مشتركــات في أصول أهل السنة والجماعة ” .

– قال الإمام محمد بن يوسف السنوسي ( توفي سنة 895 هـ ) في شرحه على العقيدة المرشدة المسمى (الأنوار المبينة لمعاني عقد عقيدة المرشــدة ) ما نصه : ” اجتمعت الأئمة على صحة هذه العقيدة وأنها مرشدة رشيدة ” .

– قال الإمام تاج الدين السبكي ( توفي عام 771 هـ ) في كتابــه ( طبقات الشافعية الكبرى ) في ءاخر العقيدة المرشدة بعد أن ساقها بكاملها ما نصه : ” هذا ءاخر العقيدة وليس فيها ما ينكره سني”.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: